-->

تعرف على فوائد الرمان وأضرار الإسراف في تناوله

تعرف على فوائد الرمان وأضرار الإسراف في تناوله

    فوائد الرمان وأضرار الإسراف في تناوله

    سنتعرف على أهم فوائد وأضرار الرمان ،باعتبارها من أحد الفاكهة التي ذكرت في القرآن الكريم .حيث يقول الله تعالى في سورة الرحمن فيها فاكهة ونخل ورمان.

    وفيما يلي نتعرف على فوائد الرمان وما هي الطريقة الأفضل لتناول الرمان، و سنتعرف الآن على فوائد الرمان وعلاقة هذا بوقت تناوله.

    بعض الدراسات وجدت أن الرمان يجب أن يؤكل دائما في نهاية وجبة العشاء, لأنه سيكون صحي أكثر من أي وقت آخر، بحيث يكون آخر طعام يأكله الإنسان.

    والحقيقة قد نتعجب لما يكون الرمان دائما في آخر في آخر وجبة من النهار واخر طعام ناكله، وذلك لأن هذه المادة تتحول في الأمعاء إلى مادة البونالوكجين، وهي ما تتركز في ‏المعدة وتتحول في الأمعاء إلى اليورو لوثين.

    وهذه المادة تتركز في غدة البروستات عند الرجل، وأيضًا في الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. ويبدو أن هذه المادة التي ذكرناها سابقًا تعمل كمستقبل من مستقبلات بكتيريا الأمعاء، لها دور في توازن هذه البكتيريا.

    وقد أجريت تجارب على مجموعة من الناس، طلب منهم تناول الرمان بحيث يكون آخر طعام يتم تناوله قبل النوم ،وأن يعطو الملاحظات فكانت أهم الملاحظات التي جاءت هو اختفاء رائحة الفم بعد الاستيقاظ من النوم وبشكل ممتاز ومدهش.

    ولعل هذا هو ما يفسر لماذا يكون أفضل وقت لتناول الرمان في آخر طعام.

    ولعل هذا ما يفسر أيضًا  قول الإمام علي كرم الله وجهه ،فعن علي بن أبي طالب رضي الله قال كل الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة رواه الهيثمين. وهذه من فوائد الرمان المذهلة.

    هذه الفاكهة الحمراء اللذيذة والصحية. لكن الرمان يفيد عقلك وجسمك وبشرتك أكثر مما تتوقع.

    يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالألياف إلى إبطاء عملية الهضم ، مما يساعدك على الشعور بالشبع. وكلما كنت تأكل أطعمة صحية فإن ذلك يفيد صحتك كثيرًا. 

     

    ما المقصود بكل الرمان بشحمه و دباغ المعدة؟

    أثبتت الدراسات أن فوائد قشر الرمان للتخفيف من الحموضة وقرحة المعدة والتهابها.

    والحديث الذي ذكرناه للإمام علي كرم الله وجهه يقول فيه: كل الرمان بشحمه أي كل الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة.

    وشحمه هو القشرة البيضاء والقطع التي فيها فصوص الرمان.

     

    هل الرمان يفيد في تنزيل الوزن؟

    لم يثبت علميا الآن بأن الرمان له دور في تنزيل الوزن ولكنه كفواكه قليلة السعرات الحرارية ،يعتبر من الأطعمة الجيدة التي يمكن استخدامها أثناء الحمية الغذائية لتنزيل الوزن بشكل رائع.

    اليك طرق خسارة الوزن في خمس خطوات .وبعض الناس وربما الكثيرين يخلطوا بين تنزيل الوزن وتنزيل الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

    كما أن له دور في تخفيض الكوليسترول الضار في الدم ولذلك ينصح دائما مرضى تصلب الشرايين وارتفاع الكولسترول في الدم، الإكثار من تناول عصير الرمان كما أن هناك.

     

    الرمان يعزز صحة القلب

    أثبتت الدراسات أن تناول الرمان يقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم، والكولسترول الضار في الدم ويقلل من خطر تأكسد الكولسترول الذي يؤثر القلب بالسلب.

    ومن ثم فإن للرمان فائدة في خفض الدم المرتفع.تعرف علي طرق الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.


    التقليل من خطر الإصابة بالأمراض ‏السرطانية الخطيرة

    حيث يعمل الرمان على إبطاء عملية انقسام الخلايا المصابة بالسرطان، فضلا عن القضاء على الخلايا السرطانية نفسها والرمان له عظيم الأثر في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي ومرض سرطان البروستات.


    تحسين عملية الهضم

    يحتوي الرمان على الألياف التي تحسن عملية الهضم كثيرًا ، وتسهل هضم الطعام، ومن ثم علاج اضطرابات الأمعاء والتقليل من فرص الإصابة بعسر الهضم والاثني عشر والتهابات المعدة.


    يعزز من صحة الجهاز المناعي

    الرمان يحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي الذي يساعد في تعزيز الجهاز المناعي وهذا مفيد جدًا في ذلك الوقت، وتقوية المناعة و من ثم إنتاج أجسام مناعية مضادة للفيروسات والاوبئة.


    يعطي مظهر صحي للبشرة

    لما فيه من فيتامينات ومضادات للأكسدة وخاصة فيتامين سي ،وذلك لأنه يعطي مظهر صحي للبشرة ويقضي على علامات التقدم في العمر.


    التهاب المفاصل

    يحتوي الرمان على مواد مضادة للالتهاب المفاصل ،حيث تقلل من التهاب المفاصل و ال‏رمان يعطي إحساس بالراحة والاسترخاء.


    أضرار الرمان الخطيرة

    1. الرمان قد يشكل خطرا على المرأة أثناء فترة الحمل فقد يصيبها بالإجهاض.
    2. أيضا يؤثر على ضغط الدم لذلك يفضل عدم الإكثار من تناوله لمرضى الضغط المنخفض.
    3. هناك أشخاص الذين يعانون من حساسية الرمان يجب أن يبتعدو عنه، وذلك لان تناولهم للرمان يصيبهم صعوبة في التنفس وتورم الوجه و تورم والم في الفم و طفح جلدي وصعوبة كبيرة عندهم في البلع.


    أفضل طريقة لعمل عصير الرمان

    يمكن وضع الرمان في الخلاط  ونخلطه جيدا ،ونضع العصير مع الماء في وعاء على نار متوسطة ونغليه جيدًا  ونصفي المزيج ثم نضعه في الثلاجة في أكواب.

    ويمكن أن نلجأ إلى عصير الرمان بالليمون حيث نضع الرمان في الخلاط الكهربائي مع 1\2 كوب من الماء، ونصف الخليط في أبريق الواسع ونضيف الماء المتبقي إلى الابريق مع السكر والملح وعصير الليمون ونقلب المكونات ونوزع العصير على أكواب.

    قد يجد بعض الناس صعوبة جدًا في طريقة إخراج حبات الرمان ،ولذلك سوف نقدم بطريقة بسيطة وسهلة ومفيدة لإخراج حبات الرمان بسهولة.

    • نغسل الرمان ونقطعها من الاعلي من جهة التاج بحذر جدًا .
    • ونزيل الجزء العلوي وجزء بسيط وصغير من تحته بحيث تظهر لنا حبات الرمان بشكل واضح.
    • نقطع حبة الرمان من الاعلى الى الاسفل بشكل خطوط عمودية، ولا يكون التقطيع عميقًا جدًا ويكون التقطيع من الخارج فقط.
    • نضع إناء تحت الرمان لكي تسقط الحبات فيها ،ثم نقلب حبة الرمان ثم نضرب عليها عدة ضربات بواسطة ملعقة وتتساقط حبات الرمان بكل سهولة ،اذا بقي منها شيء يمكن إخراجه بالملعقة.

    في إحدى الدراسات ، كان أداء الأفراد الذين يشربون عصير الرمان كل يوم أفضل في اختبارات الذاكرة مقارنة بأولئك الذين تناولوا اي مشروبات أخري.

    لذلك إذا كنت تشعر بقليل من النسيان هذه الأيام ، أضف كوبًا من عصير الرمان إلى روتينك الصباحي.

     

    الرمان يساعد في محاربة حب الشباب

    تساعد مضادات الأكسدة على محاربة حب الشباب عن طريق منع الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى انتشار حب الشباب بكثرة.

    عندما يحين وقت الوجبة الخفيفة ، اترك كيس الرقائق جانبًا ، واشرب وعاءًا من بذور الرمان المقرمشة.اليك طرق لعلاج حب الشباب.

     

    الرمان يساعد خفض ضغط الدم ومكافحة أمراض القلب

    وفقًا لدراسة حديثة ، أظهر شرب عصير الرمان ما لا يزيد عن 2 كوب من عصير الرمان يوميًا أنه يخفض ضغط الدم ، ويحسن الكوليسترول ويطهر الشرايين - وكلها أخبار جيدة لقلبك. إضافته إلى نظام غذائي صحي للقلب ولذيذ.

     

    تشجيع نمو الشعر

    ترغب في الحصول على طويل ولامع؟ الرمان مليء بمضادات الأكسدة التي تجعل بصيلات الشعر أقوى ، وتحسن الدورة الدموية في فروة الرأس.

    وهي عوامل تساعد على تحفيز نمو الشعر،اليك أهم عشر نصائح لجعل شعرك أطول  اصنع عصير الرمان هذا في الإفطار.

     

    تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي

    يمكن أن تكون آلام المفاصل الناتجة عن حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي من الأعراض المنهكة التي يجب تحملها.

    الرمان يعود للإنقاذ مرة أخرى!وذلك نظرًا لخصائصه القوية المضادة للالتهابات ، يمكن أن يقلل الرمان من ألم المفاصل وألمها وتورمها .

     

    تعزيز صحة العظام

     وجدت دراسة  أنه يمكن استخدام الرمان لتقليل فقد العظام لدى الحيوانات المصابة بهشاشة العظام. ، مرة أخرى ، لمضادات الأكسدة القوية الموجودة في الرمان.

     لذا امنح عظامك دفعة ورش بعض بذور الرمان على سلطة أو وعاء من الزبادي.

    EGYMOON
    @مرسلة بواسطة
    ايجى مون ، موقع تقني يقدم مقالات تكنولوجية تقنية مميزة، ونعمل من خلال الموقع علي إثراء المحتوي العربي وإيصال المعلومات التقنية لكافة الزائرين .